أبو الحسن الهاشمي
عدد المساهمات : 26 عدد النقاط : 84 تاريخ التسجيل : 03/03/2011 الموقع : السعودية
بطاقة الشخصية ??: (10/10)
| موضوع: آداب وأحكـــــــام شــــجـــرة الــنــســـب الأحد يونيو 12, 2011 3:09 am | |
| آداب وأحكام شجرة النسب ***** منقول من موقع أشراف الحجاز في المملكة العربية السعودية ***** ** لكاتبها : الشريف الشيخ محمد بن حسين الصمداني الحسني **
بسم الله الرحمن الرحيم
إن حفظ النسب من مقاصد الشرع الشريف و قد تنوعت طرقه في إثبات الأنساب وحمايتها من عوامل الضياع و الادعاء . وقد تنوعت وسائل الناس في حفظ الأنساب ، فهناك من اعتمد على الروايات وهناك من نحت اسمه منسوباً إلى قبيلته على أحجار المقابر وغيرها ،وهناك من ذكر المآثر والأجداد العظام في قصائد الشعر وهناك من كتب و صنف في أنساب قومه ومن بين تلك الوسائل : وسيلة صنع " شجرة النسب " . ــ إن الأصل جواز عمل المشجرات في النسب بأسماء بني آدم لأدلة منها أن الأصل هو الإباحة . ــ اندراجه ضمن حفظ الضرورات الخمس التي منها حفظ النسب . قال ابن الطقطقي في :" كتاب الأصيلي في الأنساب " : " والتشجيرُ صنعةٌ مستقلة ، مَهَرَ فيها قومٌ ، وتخلف آخرون . فمن الحُذاق فيها الشريف قثم ابن طلحة الزينبي النسابة ، كان فاضلاً يكتب خطاً جيداً ؛ قال : " شجرت المبسوط ، و بسطت المشجر " ، و ذلك هو النهاية في ملك رقاب هذا الفن . ومن حذاق المشجرين : عبدالحميد الأول بن عبدالله بن أسامة النسابة الكوفي ، كتب خطاً أحسن من خط العذار وشجر تشجيراً أحسن من الأشجار حفت بأنواع الثمار . و من حذاقهم ابن عبدالسميع الخطيب النسابة صنف الكتاب الحاوي لأنساب الناس ، مشجراً في مجلدات يتجاوز العشرة ؛ وقال في صفات المشجر :" و من صفاته المستحسنة أن يكون جيد الخط فإنَّ التشجير لا يليق به إلا الخط الحسن " .
ــ ما حكم العمل بما في " الشجرات " ؟ ورد إلى الشيخ علي بن عمر العرشان اليمني سؤال هو : هل يجوز اعتماد القاضي و المفتي و الشاهد على كتب الشجرة المحررة المعتبرة إذا كان من صنفها من الثقات أم لا ؟ فأجاب بقوله : " نعم يجوز للحاكم الحكم بما فيها ،وللمفتي أن يعتمد عليها إذا حصل بها العلم ، وكذلك للشاهد أن يشهد بما فيها إذا حصل بها الجزم من غير أن يسند ذلك إليها ، كالاستفاضة " . ــ وللشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بلفقيه فتوى في " حكم الشجرة والحكم بها والاعتماد عليها " . و قد ذكر عمر بن سالم العطاس في رسالته في أنساب باعلوي المطبوعة سنة 1317 أن الشيخ عبدالله بلفقيه أفتى و أجاب عنها ، وأن العلم إذا تحقق بها كان للإنسان أن يشهد بما فيها . فإن المحافظة على الأنساب من ضرورات الشرع .
*** آداب و أحكام في صنع المشجرات *** ــ إخلاص النية لله عز و جل في هذا العمل فإنما الأعمال بالنيات . و قديماً قال السلف :" كل ما لا يراد به وجه الله يضمحل " . ومن كان حظه ومقصوده من كتابة الأنساب غير وجه الله تعالى لم ينتفع بعلمه و بما كتب . ــ تسمية الشجرة بوضع عنوان يدل عليها. ــ ما في الشجرة يجب أن يكون فيه الصدق و الصحة ، و إلا كان كذباً . ــ عدم التفريع لنسب غيره في نسب قبيلته ، لأن هذا مدعاة للاختلاف . ــ كتابة اسم جامعها كاملاً بيناً واضحاً ، فإنْ كان أكثر من واحد نص على عمل كل واحد منهم فيها ولا يساق ذكرهم على جهة الإجمال . ــ كتابة بدء سنة الجمع و التحرير . ــ التشجير لا يليق به إلا الخط الحسن و المداد الواضح . ــ ضرورة نظر الجامع لها في كتابة الكاتب و تصحيح ما يشكل عليه أو يغلط فيه . و قد وقع بسبب إهمال هذا الأمر تحريف في الأسماء أو زيادة أو نقصان في الأعمدة ، و من أقوالهم المشهورة :" أسماء الناس لا يدخلها القياس " . ــ نص النسابة على عدم جواز تراكب خطوط التشجير ، لأنه مدعاة للالتباس . ــ ذكر تاريخ طبع الشجرة ، و بيان رقم الطبعة . ــ بيان المصادر التي اعتمد عليها في جمعها ، فإن كانت مخطوطة نص عليها و عينها وإن كانت مطبوعة دل القاريء عليها وإن كانت شهادات استفاضة أو روايات و أخبار ،أو وثائق أو مصادر تأريخية وجغرافية أو كتابة على حجج وقف أو عقود بيوع و شراء أو صكوك و عقود نكاح ، أو كتابة و نقش على حجارة ، يبين ذلك كله ، بالإحالة عليه في هامش الشجرة . ـــ تحريم تغيير ما في الشجرات الصحيحة القديمة في الشجرات الحديثة . ــ الزيادة في الشجرة القديمة الصحيحة إن كانت بغير خط الأصل فلا قيمة لها إلا عند واضعها . ــ لا يزاد على الشجرة الصحيحة إلا بدليل . ــ لا يقبل إدعاء الزيادة في الشجرات الصحيحة إلا بدليل . ــ إقرار كل " خامس " أو بطن بما فيها من أنسابهم إقراراً شرعياً ، خاصة إذا كبرت بطون و فخوذ القبيلة . و يجعل هذا في خاتمة و حاشية الشجرة . ذكر مصطلحات النسابين فيها ، كقولهم : درج ، و انقرض ، و نحو ذلك . ــ الإشهاد عليها من قبل العدول من أهل المعرفة بالنسب . ــ يستحب تعيين ما يدل على مواضع الديار و السكنى خاصة إذا انتشر العقب جداً ، لفائدته في عدم الالتباس مع طول الزمن . ــ كتابتها على هيئة البسط لمزيد الحفظ و الاحتياط . ــ يلتزم في الحديث الصحة وليخرج من رواه ،ومن صححه ، إذ العناية بذلك أهم من العناية بالنسب. ــ وضع الشجرة و صنعها فرع من العلم بالنسب والعلم به شعبة من شعب علم الحديث ، و قديماً قالوا :" علم الحديث لا يحبه إلا الذكور " ، فلابد من كبر نفس من يعاني علم النسب ، و عدم ضجره من أول الطريق ، فيجب الصبر على ما يواجه فيه حتى يفتح الله له أو يعذر من نفسه . ــ لا بأس من تعليقها على جدران المجالس لأنه من التحديث بنعمة الله ومن تعليم أهل البيت والأقارب والصغار النسب ،و إشاعة النسب ، و هذا أمر مشروع. ــ لا يجوز وضع الصور فيها . ــ لا بأس من استخدام الوسائل الحديثة في حفظ الأنساب كبرامج الحاسب الآلي المعدة في صنع شجرات العائلة .
خطوات عمل ** المشجرة ** أولاً : جمع المعلومات التي تحتاجها " الشجرة " ، كالأجداد و الآباء الأقربين و معرفة وجه الصلة فيما بينهم ، و فرز أعمدة النسب . و هذا يحتاج إلى وقت طويل وإلى مرونة عند الجامع للنسب ، لكي يحصل بهما الاطمئنان إلى ما يورده من معلومات و أخبار .
ثانياً : الاعتماد على الطرق الشرعية و الوسائل الموضوعية في إثبات الصلة بين تلك المعلومات . و هذا أيضاً يحتاج إلى وقت طويل في التحليل و المقارنة . و قد دل الشرع و العقل على عدد من القواعد المهمة في هذا الباب تحتاج إلى جمع و تأصيل.
ثالثاً : توثيقها و حفظها .
عدل سابقا من قبل أبو الحسن الهاشمي في الجمعة يونيو 17, 2011 1:01 am عدل 1 مرات | |
|
الشريف محمد بن غازي الإبداع
عدد المساهمات : 1021 عدد النقاط : 1472 تاريخ التسجيل : 28/12/2010 الموقع : فوق هام السحب
بطاقة الشخصية ??: (10/10)
| موضوع: رد: آداب وأحكـــــــام شــــجـــرة الــنــســـب الأحد يونيو 12, 2011 4:34 am | |
| بيض الله وجهك يا ابو الحسن | |
|
سراج الشريف ذهبي
عدد المساهمات : 747 عدد النقاط : 598 تاريخ التسجيل : 01/10/2010 الموقع : https://al-shareef.yoo7.com
| موضوع: رد: آداب وأحكـــــــام شــــجـــرة الــنــســـب الأحد يونيو 12, 2011 7:10 am | |
| بالنسبه لأمر شجرة النسب فتحتاج إلى جهد وافر وعمل دقيق
مشكور على المعلومات الرااائعه | |
|
أبو نمى الثالث
عدد المساهمات : 10 عدد النقاط : 7 تاريخ التسجيل : 06/06/2011
| موضوع: رد: آداب وأحكـــــــام شــــجـــرة الــنــســـب الأحد يونيو 12, 2011 4:20 pm | |
| مشكوووووووور على اختيار المواضيع الراقية والمتجددة دائما
والتي يجب على كل شاااااااب إنه يــتــعــلــمــهــا
والله يوفــقــك يـا أبو الحسن | |
|
أبو الحسن الهاشمي
عدد المساهمات : 26 عدد النقاط : 84 تاريخ التسجيل : 03/03/2011 الموقع : السعودية
بطاقة الشخصية ??: (10/10)
| موضوع: رد: آداب وأحكـــــــام شــــجـــرة الــنــســـب الجمعة يونيو 17, 2011 1:14 am | |
| أشكركم جميعا على هذا المرور الذي أسعدني كثيرا
ومرة ثــــانــية مــشــكــــــوريـــــــــــن . | |
|